الرئيسية / أخر الاخبار / الناتو يتهم تركيا بعرقلة تطبيق حظر الأسلحة على ليبيا

الناتو يتهم تركيا بعرقلة تطبيق حظر الأسلحة على ليبيا

قال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (ناتو)، ينس ستولتنبرغ، اليوم الأربعاء، أثناء وجوده في برلين لحضور اجتماع لوزراء دفاع الاتحاد الأوروبي، إن تركيا تواصل عرقلة جهود الناتو للتعاون مع الاتحاد الأوروبي بشأن فرض حظر الأسلحة الصادر عن الأمم المتحدة ويهدف لوقف تدفق الأسلحة إلى ليبيا.

وذكر أن التحالف الدفاعي ما زال يبحث عن سبل للتنسيق المحتمل مع عملية الاتحاد الأوروبي، التي تقول تركيا إنها متحيزة ضد حكومة رئيس الوزراء الليبي فائز السراج التي تدعمها الأمم المتحدة.

وقبل أيام أعرب الأمين العام لحلف شمال الأطلسي عن “قلقه للوضع في شرق المتوسط” داعيا إلى “الحوار” و”خفض حدة التوتر”.

وقال “علينا ايجاد سبيل لتسوية هذا الوضع.. على قاعدة روح التضامن بين الحلفاء والقانون الدولي”.

من جهتها، اعتبرت وزارة الدفاع القبرصية في بيان أن “التوتر ومحاولات زعزعة الاستقرار في شرق المتوسط.. بلغت الذروة”.

وهناك كثيرون في الاتحاد الأوروبي مقتنعون بأن تركيا ترفض التعاون فقط لأن الحكومة في أنقرة نفسها تقف وراء شحنات الأسلحة للقوات التابعة للحكومة المدعومة من الأمم المتحدة.

وقال مسؤول رفيع المستوى في الاتحاد الأوروبي إن التكتل سيعرب مرة أخرى عن رغبته في التعاون مع مبادرة الناتو في اجتماع برلين، على سبيل المثال من خلال تبادل المعلومات بين الوحدات.

وتم إبلاغ الأمم المتحدة بانتهاكات متعددة للحظر، حيث حذر وزير الخارجية الألماني هايكو ماس مؤخرا من فرض عقوبات إذا استمرت القوى الأجنبية في انتهاك الحظر.

وقبل يومين كشف تقرير لشبكة “إيه آر دي” الألمانية الإعلامية ومجلة “شتيرن” الألمانية أن الجيش التركي نقل “شحنة مهمة حربيا” على متن طائرات من طراز إيرباص إلى ليبيا، وانتهك بذلك الحظر الأممي المفروض على توريد أسلحة لليبيا.

وقال متحدث باسم شركة “إيرباص” في مدينة ميونخ الألمانية إن تركيا، العضو في حلف شمال الأطلسي (الناتو) من الدول المؤسسة لبرنامج “إيه 400 إم” عام 2003 بجانب ألمانيا وفرنسا ودول أخرى في الاتحاد الأوروبي.

وطلب خبير شؤون التسليح في حزب الخضر، توبايس ليندنبر، كشف ملابسات ما تحدثت عنه التقارير، وقال: “لا يمكن أن تساعد شركة أوروبية تركيا في كسر حظر الأسلحة المفروض على ليبيا”.

وكالات

شاهد أيضاً

أتفاق تركي إيراني لنقل المرتزقة السوريين إلى ديرالزور

بينما تواصل روسيا التأكيد على ضرورة إصلاح وإعادة العلاقات بين تركيا والنظام السوري سياسيا تأخذ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.