الرئيسية / أخر الاخبار / النساء الاوكرانيات..بعيداً عن تدريبات والصور الفاتنة… تسجيل إجباري في الخدمة العسكرية

النساء الاوكرانيات..بعيداً عن تدريبات والصور الفاتنة… تسجيل إجباري في الخدمة العسكرية

في خضم الأزمة الروسية الأوكرانية انصبّ تركيز كبير على تسليح الطرفين، واتجه بعض هذا التركيز إلى النساء في الجيش الأوكراني والروسي، خصوصاً مع انتشار صور ومقاطع فيديو نُسبت إلى مجندات أوكرانيات أو روسيات، استُدعين للتدريبات العسكرية في إطار الحشد العسكري للجارتين.

 

خدمت النساء في القوات المسلحة الأوكرانية منذ العام 1993، أي بعد حل الاتحاد السوفييتي واستقلال أوكرانيا، لكن لعبت النساء دوراً رئيسياً في القوات المسلحة الأوكرانية مع التوترات العسكرية في العام 2014، عندما قامت روسيا بالعديد من العمليات العسكرية في الأراضي الأوكرانية، وسيطرت على مواقع استراتيجية وحيوية في شبه جزيرة القرم، التي انتهت بضمها تحت السيادة الروسية.

حينها خدمت في الخطوط الأمامية كمشاة ومسعفين قتاليين وقناصة، كما ساعدن بأنشطة غير عسكرية مباشرة، مثل شراء الإمدادات والمعدات الحيوية وتسليمها إلى الجنود في الخطوط الأمامية، وكانت أعداد النساء العاملات في هذه الأنشطة محدودة، خصوصاً أن عدداً منهن خدمن كمتطوعات في كتائب عُرفت بـ”كتائب المتطوعين”، وهي كتائب لأفراد مدنيين لم يملكوا خلفية عسكرية.

لكن في العام 2018 سمح الجيش الأوكراني النظامي رسمياً للنساء بالخدمة في التخصصات القتالية، بما في ذلك عملهن في: المركبات المدرعة، وقادة المشاة، والقناصة.

يبدو أن السلطات الأوكرانية رأت في المرأة مورداً بشرياً مهماً لإضافته ضمن استعدادتها العسكرية، وفتحت باب التسجيل للخدمة العسكرية للنساء في بعض المهن والتخصصات، وكانت تزيد هذه الفرص لعمل النساء في المجال العسكري مع اشتعال الأحداث مع جارتها أكثر.

إذ أصدرت وزارة الدفاع الأوكرانية أمراً، في أكتوبر/تشرين الأول 2021، بضرورة تسجيل الأوكرانيات في الخدمة العسكرية، لتطبيق الفحوصات الصحية اللازمة لتحديد من يتم قبولهن من المسجلات، وشمل القرار الفتيات من 18 عاماً، وكذلك الحوامل والأمهات للأطفال حديثي الولادة وصولاً إلى السيدات من عمر الـ60 عاماً، كما ضم هذا الأمر توسيعاً للتخصصات والمهن التي تنص على تسجيل النساء في السجل العسكري كـ”مطلوبات للخدمة العسكرية”.

تواجد النساء في الجيش الأوكراني - الصورة من iStock

ولأن هذا القرار أثار بعض الانتقادات والتحفظات، حسب الصحف والمواقع الأوكرانية الناطقة بالإنجليزية مثل Kyiv Post، فقد أتبعته الوزارة بعدة بيانات توضيحية بأن هذا التسجيل لن يؤثر على حياة المرأة الأوكرانية، لكنها خطوة تمهيدية لأن يكون التسجيل العسكري وليس التجنيد العسكري إلزامياً على النساء كالرجال، بمعنى أن يسجل قيدهن في السجل العسكري.

الوزارة أشارت إلى فرض غرامات للمتهربين من هذا التسجيل لكن بحلول العام 2022، ومن بعد هذا التاريخ، ستحتاج الأوكرانيات إلى تقديم شهادة تسجيل عسكرية عند توليها وظيفة، وهي الشهادة التي كانت مقتصرة على الرجال قبل ذلك، كما سيتم فرض غرامات على أصحاب العمل الذين يوظفون نساء لا يملكن هذه الشهادة.

وزارة الدفاع قدرت أعداد النساء الملائمات للتجنيد بـ 10 ملايين، لكنها لم تحدد ما إذا كن جميعهن مؤهلات للتسجيل في الجيش بالعام 2022.

أما الأعداد الفعلية للنساء في الجيش الأوكراني فقدرها الجيش الأوكراني بنحو 31 ألف امرأة في العام 2020، وهو ما كان يمثل 15.6% من إجمالي القوة العسكرية، وزادت الأعداد ونسبة تمثيلهن إلى 22.5% بحلول مارس/آذار 2021، بينما ذكر تقرير لشبكة CNN نشر في صيف 2021 وصول أعداد المجندات لـ 57 ألفاً، وهو عدد كبير بالنظر إلى أن تقديرات أعداد الجيش الأوكراني تصل لـ 250 ألف جندي.

أما تقسيمة هذه الأعداد فقد ضمت القوات المسلحة الأوكرانية أكثر من 900 ضابطة في مناصب قيادية، بما في ذلك 109 قائدات لفصائل عسكرية، و12 قائدة سرية، وفقاً للجيش، فيما كانت 13 ألف امرأة مقاتلة في الخطوط الأمامية، كما أشار موقع Military المتخصص في تغطية الملفات العسكرية.

وكالات

شاهد أيضاً

“الفرقة الرابعة” التابعة للنظام السوري تتسبب بكساد محصول الذرة في ريف الرقة

اشتكى سكان في ريف الرقة الشرقي (شامية) من كساد محصولهم من الذرة في ظل عدم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.