الرئيسية / أخر الاخبار / صحفي تركي: واشنطن جادة في تهديدها.. وعناد أنقرة لن يفيد

صحفي تركي: واشنطن جادة في تهديدها.. وعناد أنقرة لن يفيد

كشفت لجنة القوات المسلحة بمجلس الشيوخ الأمريكي عن ميزانية دفاعية تهدف إلى حظر بيع طائرات إف-35 إلى تركيا، واقتراح قانون التفويض الوطني للدفاع لعام 2020 ، لمنع نقل طائرات إف-35 إلى أنقرة.

وقال الصحفي التركي “ياووز بيدر” إن الموقف الأمريكي وضع أردوغان في مأزق، مشيراً إلى أن تجاهله لتهديدات الولايات المتحدة واستخدم معارضته للأمريكيين كأداة شعبوية لركوب موجة القومية لن تفيد».

وشدد “بيدر” على أن دور تركيا الجيوستراتيجي قد تم إعادة تعريفه بشكل جذري، ومع نفاد صبر الولايات المتحدة، قد يحدث هذا بسرعة كبيرة. (بحسب صحيفة أحوال التركية)

ومن جانله كانت قناة “سي إن بي سي” الأمريكية، قد نشرت تقريراً عن التداعيات التي ستطال تركيا في حال الإصرار على شراء صفقة الصواريخ الروسية “إس400” وبالتالي التخلي عن طائرات “إف 35 الأمريكية”.

وأشار التقرير إلى أنه بحلول نهاية الأسبوع الأول من يونيو، يتعين على تركيا إلغاء صفقة بمليارات الدولارات مع موسكو، وأن تشتري بدلاً من ذلك نظام الدفاع الصاروخي باتريوت الأمريكي الصنع.

وكشف التقرير أن عدم الإلغاء يعني أنها ستواجه الحذف من برنامج شركة لوكهيد مارتن لطائرات إف-35، وخسارة 100 طائرة منها كانت قد وُعدت بها، وفرض عقوبات أمريكية وردود فعل محتملة من حلف شمال الأطلسي (الناتو).

وأختتم الصحفي التركي، أن مثل هذه الخطوات تمثل تصعيداً شديداً في المواجهة بين تركيا والولايات المتحدة، معتبرا أن جميع النزاعات السابقة بين واشنطن وأنقرة، بما في ذلك تلك التي حدثت في 1964 أو 1974 بشأن قبرص، تبدو بسيطة بالمقارنة مع الخلافات الحالية.

شاهد أيضاً

تركيا: تسرق وتنهب الأثار في سوريا بحجة تواجد عناصر من حزب العمال الكردستاني تحت الأرض

على غرار ما سرقه الاحتلال التركي في مدينة عفرين المحتلة خاصة وبقية المناطق المحتلة بدأ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.