الرئيسية / أخر الاخبار / وزير التعليم الفرنسي: لن نسمح لنظام تركيا العدواني بفتح مدارس

وزير التعليم الفرنسي: لن نسمح لنظام تركيا العدواني بفتح مدارس

وزير التعليم الفرنسي جان ميشيل بلانكر،هاجم مشروع إنشاء مدارس ثانوية تركية في بلاده، مستنكرًا محاولات السلطات التركية توسيع نفوذها خارج حدود بلادها.
بلانكر قال في تصريحات لفضائية “بي إف إم تي في” الفرنسية، الجمعة، إنه يرفض المشروع التركي بإنشاء مدارس تركية في فرنسا، مضيفًا: “لدينا الكثير من بوادر سوء النية القادمة من تركيا، وهناك قلق كبير بشأن ما تفعله السلطات التركية مع الجاليات التركية في فرنسا”.
وأضاف: “إذا رغبت دولة محايدة أيديولوجيا ودينيا في تنفيذ مثل هذه المشروعات داخل فرنسا دون أن تستهدف من وراء تنفيذه تحقيق أطماع توسعية فستكون هناك فرص للمناقشة وبحث الأمر بالطبع، لكن هذا ليس هو الوضع بالنسبة لتركيا”.
وندّد الوزير الفرنسي بسياسات النظام التركي الحالي، ووصفه بأنه “عدواني” و”استبدادي”، مُشددًا على أنه لا يعارض وجود مؤسسات دولية في فرنسا، لكنه يرفض قيام السلطات التركية بالضغط على المؤسسات الفرنسية لتحقيق أهدافها.
وكانت مجلة “لوبوان” الفرنسية كشفت في عددها الأخير أنّ الرئيس التركي رجب طيّب أردوغان يعتزم افتتاح مدارس تركية في فرنسا.
من جهتها ذكرت مونت كارلو الدولية، أنّ وفداً تركياً سوف يقوم بزيارة فرنسا يومي 20 و21 مايو الجاري بهدف تقديم طلب لافتتاح مدارس تركية في فرنسا، الأمر الذي يثير ردود أفعال مستهجنة لجهة المواضيع التي تدرسها المناهج التعليمية التركية والمتعلقة بتعاليم الإسلام الخاصة بالجهاد وغيره.
وكلف أردوغان وفداً تركياً بزيارة فرنسا للاطلاع على تجربة المدارس الدولية فيها، وبحسب شخص مقرب من الملف لم تسمّه “لوبوان”، فإنّ الفرنسيين “يتعرّضون لضغوط في إسطنبول وأنقرة من قبل سلطة أردوغان وذلك في ظل صمت وزارة الخارجية الفرنسية”.

شاهد أيضاً

تركيا تبدأ بتطبيق خطوات التسوية مع النظام وتصفية القادات التي ترفض ذلك

تتداول الأوساط السورية خلال السنتين الأخيرين تكهّنات حول احتمال دفع ما تسمى المعارضة السورية في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.