الرئيسية / أخر الاخبار / جبار الياور… الخروقات التركية اللا مشروعة تتم بشكل يومي مما سببت بتهجير 450 قرية كردية

جبار الياور… الخروقات التركية اللا مشروعة تتم بشكل يومي مما سببت بتهجير 450 قرية كردية

صرح الأمين العام لوزارة البيشمركة  في إقليم كردستان جبار الياور اليوم الاثنين بأن إقليم كردستان تعرض منذ مطلع العام وحتى نهاية الشهر الماضي إلى 580 عملية خرق جوي وأرضي على الحدود العراقية التركية الإيرانية داخل أراضي إقليم كردستان.

وقال الياور، في مقابلة مع تلفزيون “العراقية” الحكومي :”منذ بداية عام 2021 وحتى نهاية شهر نوفمبر الماضي تعرضت أجواء العراق والحدود البرية إلى 580 عملية خرق داخل إقليم كردستان من قبل القوات التركية بينها 12 خرقا من قبل القوات الايرانيةَ”.

وأضاف أن” هذه الخروقات تتم بشكل يومي، وهناك دخول للمقاتلات الحربية والطائرات المسيرة للقوات العسكرية التركية داخل أراضي إقليم كردستان لمسافة تصل من 200 إلى 400 كيلو متر مما تسبب بهجرة العوائل الكردية من 450 قرية كردية.

وذكر الياور أن هناك أكثر من تسعة آلاف من قوات حرس الحدود العراقية تابعين لوزارة الداخلية الاتحادية منتشرين على طول الشريط الحدودي بين العراق وكل من تركيا وإيران داخل حدود إقليم كردستان .

وقال “لاتوجد أية اتفاقية بين الحكومة الاتحادية العراقية والحكومة التركية بشأن دخول قوات عسكرية تركية داخل الأراضي العراقية، وايضا لاتوجد أية اتفاقية أمنية بين حكومة إقليم كردستان والحكومة التركية حول هذا الموضوع لأن مثل هكذا اتفاقيات أمنية هي امر سيادي يتعلق بالسياسة العامة للعراق “.

وأوضح أن القوات التركية تدخل قواتها القتالية من خلال عمليات إنزال جوي داخل الأراضي العراقية في الإقليم لمطاردة عناصر حزب العمال الكردستاني بتفويض من البرلمان التركي، ولاتوجد أية موافقات عراقية رسمية بدخول القوات العسكرية التركية إلى داخل الأراضي العراقية.

وأكد المسؤول العراقي الكردي أنه لاتوجد أية عمليات قتالية بين قوات البيشمركة الكردية وقوات حزب العمال الكردستاني التركي، بل هناك مناوشات مسلحة تحدث بين الحين والآخر.

ولفت إلى أن مشكلة القتال بين حزب العمال الكردستاني والقوات التركية داخل الأراضي العراقية، لايمكن أن تحل بالقتال المسلح بل من خلال العمل الدبلوماسي وهذا الأمر ينطبق على النزاع في قضاء سنجار الذي تقطنه الأغلبية الايزيدية.

ودائما ما تعلن وزارة الدفاع التركية القضاء على مقاتلين تابعين لحزب العمال الكردستاني في عمليات عسكرية داخل العراق في وقت تشدد فيه الحكومة المركزية على ضرورة وقف تلك التدخلات.

وكالات

شاهد أيضاً

الخارجية الأميركية تؤكد ارتكاب مرتزقة الاحتلال التركي جرائم حرب

أكد تقرير الخارجية الأميركية أن مرتزقة “الجيش الوطني السوري” واصلوا ارتكاب أعمال النهب التي قد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.