الرئيسية / أخر الاخبار / كوباني…كان حلماً “لأبو بكر البغدادي” وحسرة أردوغان الكبيرة..!

كوباني…كان حلماً “لأبو بكر البغدادي” وحسرة أردوغان الكبيرة..!

كوباني ذات أهمية سياسية ورمزية كبيرة في العالم ؛ لأن داعش انهزم فيها لأول مرة عام 2014. وبغض النظر عن أهميتها الرمزية؛ فإن كوباني مهمة على الصعيد الجيوستراتيجي أيضاً.

تقع كوباني في الشمال على حدود سروج وتقع كري سبي شرقها و مدينتي منبج وجرابلس شمال غربها.

السبب وراء استهداف الإحتلال التركي لكوباني، هي كما فعل داعش سابقاً، هو أنها نقطة تقاطع غرب وشرق الفرات، ولأن طريق M4  تقع جنوبها، وهو أهم طريق تجاري في سوريا.

وهي محاصرة الآن من الشمال الغربي من جهة جرابلس ومن جهة كري سبي في الشرق.

وفي مخيلة اردوغان وعلى غرار سلفه “أبوبكر البغدادي”، ان احتلال كوباني سيربط بين جرابلس وكري سبي وفصل شرق وغرب الفرات، وفي الوقت نفسه يعني محاصرة عين عيسى من الغرب والتحكم بقسم من الطريق M4 . لكن العامل الآخر الذي يجعل من كوباني مهمة هو وكما تم ذكره في بداية الفقرة أنها المكان الذي انهزم داعش فيه أول مرة عام 2014. ويرى هذا أيضاً كضربة كبيرة لخطط أردوغان في سوريا، وبهذا الشكل يصبح السبب في الهجوم المستمر عليه. ولهذا فإن كوباني هي أكبر حسرة لأردوغان.

ويرى المراقبون انه إذا قامت الدولة التركية بالهجوم على إحدى المناطق في شمال شرق سوريا، فإنها ستواجه مقاومة عظيمة، كما ظهرت هذه المقاومة في جبهات عين عيسى وتل تمر.

ويشير مسؤولون في الإدارة الذاتية انه بمجرد التفكير بأي حرب جديدة من قبل قوات الإحتلال قد تسفر عن إخراج تركيا من المناطق المحتلة كاملة.

وفي الحقيقة من غير الممكن أن تشن تركيا هجوماً شاملاً على مناطق الإدارة الذاتية من دون موافقة روسيا والولايات المتحدة الأميركية اللتان تتحكمان بالمجال الجوي للمنطقة. وحتى لو تمت الموافقة على هجوم محتمل، فإن المناخ الموجود في المنطقة سيكون بلا شك مختلفاً عن عمليتي 2018 في عفرين و2019 في كري سبي وسري كانيه كما ستنهزم الدولة التركية وفلول المرتزقة المتبقية من داعش والنصرة.

شاهد أيضاً

أتفاق تركي إيراني لنقل المرتزقة السوريين إلى ديرالزور

بينما تواصل روسيا التأكيد على ضرورة إصلاح وإعادة العلاقات بين تركيا والنظام السوري سياسيا تأخذ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.