الرئيسية / أخر الاخبار / صفر صادرات نفطية إيرانية

صفر صادرات نفطية إيرانية

اتخذ الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، أمس الاثنين، قرار بإنهاء الإعفاءات، التي سمح بموجبها لـ8 دول بشراء النفط الإيراني، بهدف تحقيق “صادرات صفر” من الخام في إيران، بحسب ما أعلن البيت الأبيض.

واعتبارا من الثاني من أيار/مايو، ستواجه هذه الدول، عقوبات أميركية إذا استمرت في شراء النفط الإيراني.

وكانت واشنطن قد منحت إعفاءات مؤقتة من العقوبات لثماني دول من كبار مستوردي النفط الإيراني، هي الصين، والهند، واليابان، وكوريا الجنوبية، وتايوان، وتركيا، وإيطاليا، واليونان، وسمحت الإعفاءات لتلك الدول بمشتريات محدودة من النفط الإيراني لمدة 6 أشهر.وقال وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، أن العقوبات قللت من قوة النظام الإيراني، وأن قرار الولايات المتحدة هو أن تكون عائدات النفط الإيراني “صفرا”.

وأضاف بومبيو في مؤتمر صحفي “لن نمنح أي إعفاءات لصادرات النفط الإيراني”، مشددا على أن واشنطن تعمل على وقف كل صادرات النفط الإيرانية.

وأشار وزير الخارجية الأميركية إلى أن 80 بالمئة من عائدات إيران هي من النفط، موضحا أن بلاده تواصلت مع الدول المصدرة للنفط لزيادة الإنتاج.

وشدد بومبيو على أنه يجب على إيران وقف البرامج الصاروخية ودعمها للإرهاب، مضيفا “نعمل للتصدي للتطرف بكل أشكاله”. وقال “سنرد على أي اعتداء علينا بطريقة صارمة، لا ندعم أي مجموعة خارجية، بل ندعم الشعب الإيراني”.

هذا وأعربت تركيا وكوريا الجنوبية عن الأسف الشديد لصدور هذا الموقف الأميركي، مع العلم بأن البلدين يعتبران من حلفاء الولايات المتحدة.
وقال وزير الخارجية التركي مولود تشاوش اوغلو الذي تشهد علاقات بلاده أصلا توترا مع الولايات المتحدة “لن نوافق على عقوبات من طرف واحد ولا على قيود على طريقة ادارة علاقاتنا مع جيراننا”.

ولتعويض النفط الإيراني أعلن البيت الابيض في بيان الاثنين أن “الولايات المتحدة والعربية السعودية والامارات العربية المتحدة، وهي من اكبر الدول المنتجة للنفط في العالم، بالتعاون مع أصدقائنا وحلفائنا، ستلتزم العمل بما يتيح بقاء الأسواق النفطية العالمية مزودة بما يكفي من كميات” من النفط.

كما اعلنت الحكومة السعودية استعدادها للعمل على بقاء السوق النفطية مستقرة، مع العلم بأن سعر برميل النفط سجل ارتفاعا فور تسرب معلومات صحافية عن وقف الاستثناءات للدول السبع.
واعلنت وكالة “أس اند بي غلوبال بلاتس” المتخصصة بالنفط أن ايران صدرت ما معدله 1،7 مليون برميل يوميا خلال شهر آذار/مارس بينها 628 الفا الى الصين واكثر من 357 ألفا الى الهند.
وسارع رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتانياهو الى الترحيب بقرار ترامب الذي وصفه بـ “المهم جدا لتكثيف الضغوط على النظام الارهابي الايراني”.

شاهد أيضاً

“الفرقة الرابعة” التابعة للنظام السوري تتسبب بكساد محصول الذرة في ريف الرقة

اشتكى سكان في ريف الرقة الشرقي (شامية) من كساد محصولهم من الذرة في ظل عدم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.