الرئيسية / أخر الاخبار / جيفري: أزمة صواريخ روسيا مع تركيا لا تقارن بأي مشكلة أخرى

جيفري: أزمة صواريخ روسيا مع تركيا لا تقارن بأي مشكلة أخرى

شارك السفير الأمريكي السابق لدى تركيا والمبعوث الأمريكي الخاص السابق إلى سوريا، جيمس جيفري، على قناة الصحفي التركي، إبراهيم حسكول أوغلو، بموقع يوتيوب.

وخلال مشاركته بقناة الصحفي التركي، أجاب جيفري على سؤال حول الاختلاف بين إدارة ترامب وإدارة بايدن فيما يخص تركيا بقوله: “إن عقوبات إدارة ترامب على تركيا ستتواصل في ظل إدارة بايدن نظرا لتخوف إدارة بايدن بالقدر نفسه من قضية منظومة الدفاع الصاروخي الروسية إس 400”.

وذكر جيفري وجود عديدًا من المشاكل العالقة بين أنقرة وواشنطن، إلا أنه أكد أن أزمة منظومة الدفاع الروسية بين البلدين لا يمكن مقارنتها بأي مشكلة أخرى.

وفي وقت سابق، قالت مصادر تركية لوكالة بلومبرج العالمية إن الرئيس رجب طيب أردوغان مستعد لتقديم تنازلات بشأن منظومة الصواريخ الروسية إس-400، ولكن بشرط توقف الولايات المتحدة الأمريكية عن دعم القوات الكردية في شمال سوريا.

وأوضحت المصادر التركية أنه في حال توقفت واشنطن عن دعم القوات الكردية في سوريا، ستتعهد أنقرة باستخدام إس-400 في نطاق محدود للغاية.

في حين قال السفير الأمريكي ديفيد ساترفيلد إن سياسة واشنطن في العمل مع القوات الكردية السورية لم تتغير، وإن تركيا سيتعين عليها التخلص من إس -400 إذا أرادت رفع العقوبات الأمريكية.

ومع أن جيفري امتدح السياسة الخارجية لتركيا بشكل عام لكنه استدرك قائلا: “لكنكم أغفلتم شيئًا في منظومة إس 400. لا يمكنكم مقارنتها بأي مشكلة أو أزمة أخرى تعرضتم لها طوال كل هذه السنوات. شراء تركيا لصواريخ روسية أمر يتعلق بشتى مشاكلها التحالفية وكذلك بمقاتلات إف 35 التي تعد أضخم مبادرة عسكرية أمريكية على الإطلاق”.

وكالات

شاهد أيضاً

الخارجية الأميركية تؤكد ارتكاب مرتزقة الاحتلال التركي جرائم حرب

أكد تقرير الخارجية الأميركية أن مرتزقة “الجيش الوطني السوري” واصلوا ارتكاب أعمال النهب التي قد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.