الرئيسية / أخر الاخبار / ما مصير الكرد في سجون النظام السوري
ارشيف

ما مصير الكرد في سجون النظام السوري

مركز الاخبار

تعج سجون النظام السوري بمئات المعتقلين الكرد على خلفيات سياسية وأمنية وعسكرية وسط تهميش لملفهم في المحافل الدولية وفي المحادثات بين النظام السوري وروسيا.

يعاني المعتقلون الكرد من ظروف إنسانية صعبة جداً في ظل عمليات التعذيب الممارسة بحقهم والتي تسببت بوفاة عدد منهم، دون أي تغطية من الإعلام الكردي، حسب أهالي بعض المعتقلين.

استطاعت شبكة “هردم نيوز” للوصول إلى بعض السجناء في سجن عدرا المركزي بريف دمشق، ممن تم اخلاء سبيلهم بسبب حالتهم الصحية.

ويتركز وجود غالبية المعتقلين الكرد في الأفرع 215 (سرية المداهمة) وفرع 248 وفرع فلسطين، وهي أفرع تابعة لإدارة المخابرات العسكرية بالإضافة إلى وجود بعضهم في فرع المخابرات الجوية بدمشق، في حين لا توجد معلومات مؤكدة بعد حول السجناء الكرد في فرع الأمن السياسي بدمشق أو أفرع باقي المحافظات.

وتختلف التهم الموجهة إلى هؤلاء المعتقلين، من شخص إلى أخر، كمشاركتهم في مظاهرات ضد النظام السوري.

يوجد العشرات من الكرد في سجن عدرا المركزي وأغلب الموجودين في سجن عدرا ينحدرون من مدينة عفرين، إذ تم اعتقالهم على حواجز النظام بعد فرارهم من مدينة عفرين عقب اجتياح دولة الاحتلال التركي ومجموعات المرتزقة .

ونفى السجين علمه بعدد المعتقلين الكرد الموجودين في الأفرع الأمنية، مضيفاً «الأفرع تتعامل بسرية كبيرة تجاه المعتقلين، إذ لا يعلم سجناء الزنزانة ماذا يحدث في الزنزانة المجاورة».

وبحسب مصادر خاصة لشبكتنا، فإن يتم محاكمة الاكراد بتهم ‹الإرهاب› و‹ التعاون مع الدول الأجنبية› و‹ العمل على تقسيم سوريا›، وهي التهمة التي يوجهها النظام لكل معتقل كردي.

بالإضافة إلى سجناء الأفرع الأمنية والسجون المركزية للنظام، هناك المئات من المعتقلين الكرد لايزال مصيرهم مجهولاً وسط ترجيحات بوفاتهم تحت التعذيب.

herdem-news

شاهد أيضاً

تركيا تستدعي بعض قادة الفصائل إلى أنقرة لأمر هام وخطير

مركز الاخبار طبقا لمعلومات حصلت عليها شبكة “هردم نيوز” قامت دولة الاحتلال التركي بعقد اجتماع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *