الرئيسية / أخر الاخبار / الوول ستريت جورنال: واشنطن تفكر في تكثيف قواتها العسكرية في المنطقة لمواجهة طهران

الوول ستريت جورنال: واشنطن تفكر في تكثيف قواتها العسكرية في المنطقة لمواجهة طهران

أشار تقرير لصحيفة الوول ستريت جورنال الأمريكية إلى أن قائد القوات الأمريكية في الشرق الأوسط قد أوصى بالعودة إلى الوجود العسكري الأمريكي الأكبر في المنطقة بعد أن خلُص إلى أن نشر حاملة الطائرات وغيرها من القدرات قد ساعد في تقليص التهديدات الإيرانية.

طلب الجنرال فرانك ماكنزي، قائد القيادة المركزية الأمريكية، في أوائل مايو/أيار إرسال حاملة الطائرات والقاذفات والقوات والأنظمة المُضادة للصواريخ إلى المنطقة بعد الحصول على معلومات تفيد بوجود تهديدات “محددة” ضد القوات الأمريكية في العراق وأماكن أخرى.

ونقلت وول ستريت جورنال عن الجنرال ماكنزي، خلال جولة سريعة في المنطقة هذا الأسبوع، أن التعزيز السريع للولايات المتحدة في الوقت الراهن قد عمل على تقليص التهديد الإيراني، لكنه عاد ليقول إن المخاطر التي تشكلها طهران لا تزال حقيقية، وقد يكون الهجوم وشيكاً.

وأضاف الجنرال ماكنزي “نحن نعتقد أن ما قمنا به له تأثير جيد للغاية في تقليص التهديدات”.

ولكن الجنرال ماكنزي يُفكر في توسيع القدرات العسكرية لضمان امتلاك الولايات المتحدة لقوة ردع موثوقة وطويلة الأجل في المنطقة.

وترى الصحيفة بأن مثل هذه الخطوة ستكون بمثابة انعكاس كبير في الموقف العسكري الأمريكي، الذي ابتعد عن الشرق الأوسط في إطار استراتيجية الأمن القومي لإدارة ترامب التي تولي اهتماماً بالمخاطر الناتجة عن التنافس مع روسيا والصين.

وفي هذا الإطار أشار ماكنزي وآخرين إلى أنه بينما يدعمون استراتيجية الدفاع الوطني الصادرة كجزء من استراتيجية الأمن القومي، فإن التهديد الذي تشكله إيران قد يستحق تعديلات.

وقال ماكنزي: “نحن بصدد التفاوض على ذلك”، معترفاً بالتكاليف المحتملة للتحول “أفكر بعناية وطويلة وشاقة قبل أن أتحدث عن جلب موارد إضافية. نحن نتحدث عن ذلك، ولكن سيكون على أساس تقييم مستمر للوضع​​”.

ولفتت الصحيفة إلى أنه لم يرد المسؤولون الإيرانيون على طلبها للتعليق، وقالت إيران في وقت سابق إن تحركاتها العسكرية في المنطقة كانت دفاعية بطبيعتها واتهمت إدارة ترامب بالسعي إلى ذريعة للحرب، وشجبت عمليات النشر الأمريكية.

كما قال بعض المسؤولين الأمريكيين إن تحركات إيران ربما كانت دفاعية.

وتشير الصحيفة إلى تذبذب الوجود العسكري الأمريكي في المنطقة منذ غزو العراق للكويت عام 1990، وفي الآونة الأخيرة أعاد البنتاغون نشر القوات بعيداً عن الشرق الأوسط في سعيها للانسحاب من النزاعات المستمرة في المنطقة.

وتمت إزالة العديد من بطاريات صواريخ باتريوت من الأردن والكويت والبحرين العام الماضي، ولم يعد يتم تعيين حاملات الطائرات بشكل دائم في الخليج العربي والتي استمرت لمدة عقدين في مياه المنطقة. كما بدأت القوات العسكرية ببطء في الخروج كذلك.

وقال الجنرال ماكنزي إن انخفاض الأثر العسكري للولايات المتحدة في المنطقة ربما يكون قد مكّن إيران من الشعور بأنها قد تهدد الولايات المتحدة وحلفائها.

ورفض ماكنزي تحديد الموارد العسكرية التي قد يبحث عنها. وقال إنه سيتم تقديم أي توصية من خلال القائم بأعمال وزير الدفاع باتريك شاناهان وبالتنسيق مع الجنرال جو دانفورد، رئيس هيئة الأركان المشتركة.

وقال المسؤولون إنه منذ وصول القوات العسكرية في أوائل شهر مايو، حافظ جيش طهران على مستويات “عالية للغاية” من الاستعداد العسكري، مضيفين أنهم يواصلون رؤية النشاط من القوارب والغواصات الإيرانية والمركبات الجوية بدون طيار، لكن لم يحدث أي هجوم بعد، وأن “الإيرانيين لم يفعلوا شيئاً لإعاقة مناوراتنا أو تصرفوا بطريقة تطلبت منا اتخاذ إجراءات دفاعية”.

وبدلاً من ذلك، تم إرسال لينكولن وطاقمها من البحر الأبيض المتوسط ​​إلى شمال الجزيرة العربية، حيث تقوم الآن بعض من أكثر من 40 طائرة هليكوبتر من طراز F-18 على متن الناقلة بمهام “التواجد المستمر” في المجال الجوي الدولي بالقرب من إيران. وقال مسؤولون إن آخرين يقومون بمهام ضربات في أفغانستان.

ومن المقرر أن تتوجه لينكولن في النهاية إلى سان دييغو في عملية نشر حول العالم. لكن حالة عدم اليقين في الشرق الأوسط قد تعني أنها ستبقى في المنطقة لفترة أطول من المخطط لها.

وقال أحد المسؤولين العسكريين “لم نر بعد ما هو الوضع الطبيعي الجديد”.

شاهد أيضاً

قوات الدفاع الشعبي تكشف عن هجوم جوي وبري تركي على مناطق الدفاع مديا

كشفت قوات الدفاع الشعبي، تفاصيل هجوم بري وجوي يشنه جيش الاحتلال التركي على مناطق الدفاع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.