الرئيسية / أخر الاخبار / البنتاغون ينتقد الهجمات التركية الأخيرة على اقليم شمال وشرق سوريا ويصفها بالاعتداء

البنتاغون ينتقد الهجمات التركية الأخيرة على اقليم شمال وشرق سوريا ويصفها بالاعتداء

أفاد البنتاغون أن الهجمات التركية أصابت وقتلت عشرات الأشخاص عمدا وألحقت أضرارا كبيرة بالبنية التحتية الحيوية في سوريا، بما في ذلك مرافق المياه والكهرباء والمدارس والمستشفيات.

ويقدم التقرير، الذي أصدره مكتب المفتش العام في البنتاغون وتم تقديمه إلى الكونغرس في 9 فبراير، نظرة ثاقبة لآخر التطورات المتعلقة بعملية العزم الصلب (OIR)، وهي مهمة أمريكية تهدف إلى تقديم المشورة والمساعدة وتمكين القوات الشريكة في القتال المستمر ضد داعش في سوريا والعراق.

ويغطي التقرير أنشطة البنتاغون ووزارة الخارجية الأمريكية والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) فيما يتعلق بعملية العزم الصلب في العراق وسوريا خلال الفترة من 1 أكتوبر إلى 31 ديسمبر 2023.

وانتقد البنتاغون الضربات التركية في شمال وشرق سوريا ضد أهداف تابعة لقوات سوريا الديمقراطية في خريف عام 2023، والتي أجبرت قوات سوريا الديمقراطية على تقليص دورياتها في جنوب وشرق دير الزور، حيث يتمتع تنظيم داعش تقليديًا بدعم كبير وحرية حركة. وبالتالي، كشف التقرير عن تصاعد هجمات تنظيم داعش على حواجز معزولة في محافظتي دير الزور والحسكة.

في الفترة ما بين 1 و16 أكتوبر/تشرين الأول، أوقفت القوات الأمريكية عملياتها المشتركة ضد داعش مع قوات سوريا الديمقراطية بسبب الضربات العسكرية التركية المتزايدة على أهداف قوات سوريا الديمقراطية. وتم تعليق التدريب الأمريكي لقوات سوريا الديمقراطية على حراسة مرافق احتجاز داعش لمدة شهر لأسباب مماثلة. وحتى الآن، قامت الولايات المتحدة بتدريب 2991 حارسًا لضمان الأمن في مرافق السجون، لكن البرنامج لا يزال متأخرًا عن الجدول الزمني.

وفقًا للتقرير، أثرت الغارات الجوية والاعتداءات التركية على المزارع والبنية التحتية النفطية ومصافي النفط بالإضافة إلى محطات الطاقة والمياه في شمال شرق سوريا سلبًا على حوالي 4.3 مليون شخص في أكتوبر.

هذا ووصف البنتاغون الإجراء بأنه “مؤسف” ولكنه “حكيم”. وأدى هذا الحادث إلى مناقشات أمريكية تركية رفيعة المستوى تهدف إلى تعزيز التواصل والتنسيق بين الطرفين.

ويسلط التقرير الضوء أيضًا على حادثة وقعت في أكتوبر عندما أسقطت القوات الأمريكية طائرة تركية بدون طيار مسلحة كانت تحلق على بعد أقل من نصف ميل من القوات الأمريكية في سوريا. وكانت الطائرة التركية بدون طيار تقوم بغارات جوية في منطقة عمليات محظورة من قبل الولايات المتحدة على مقربة من القوات الأمريكية. وفقًا للقيادة المركزية الأمريكية، اعتبر القادة الأمريكيون الطائرة بدون طيار تهديدًا محتملاً، مما دفع طائرات F-16 الأمريكية لاعتراضها وإسقاطها.

شاهد أيضاً

الخارجية الأميركية تؤكد ارتكاب مرتزقة الاحتلال التركي جرائم حرب

أكد تقرير الخارجية الأميركية أن مرتزقة “الجيش الوطني السوري” واصلوا ارتكاب أعمال النهب التي قد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.