الرئيسية / أخر الاخبار / قطع مياه نهري الفرات والخابور من قبل تركيا تنذر بكارثة إنسانية وشيكة في الحسكة ودير الزور

قطع مياه نهري الفرات والخابور من قبل تركيا تنذر بكارثة إنسانية وشيكة في الحسكة ودير الزور

تنذر مؤشرات منسوب المياه المخزنة في سد الحسكة الجنوبي الذي وصل لما يقارب ثلث المنسوب الرئيسي، بكارثة إنسانية وشيكة في الحسكة ودير الزور، نتيجة خروج آلاف الدونمات من الحسابات الزراعية ونفوق آلاف الأسماك، وتحول ضفافه إلى منابع لانتشار الأمراض.  

تعمد دولة الاحتلال التركي في حربها ضد السوريين، على استعمال المياه كسلاح للوصول إلى أجنداتها في البلاد، حيث عمدت إلى خفض حصة سوريا من مياه الفرات فضلاً عن قطع مياه نهر الخابور المغذي لبحيرة سد الحسكة الجنوبي الواقع بالقرب من ناحية العريشة 30/كم جنوب الحسكة، مما يهدد حياة سكان المناطق الجنوبية المعتمدين في معيشتهم على واردها المائي.

يشكل الانخفاض الكبير لمنسوب مياه بحيرة سد الحسكة الجنوبي، كارثة إنسانية كبيرة بالنسبة لسكان المناطق الجنوبية لمقاطعة الحسكة، وصولاً إلى ريف دير الزور الشمالي، حيث انحسرت مياه السد بنسبة كبيرة، ولم يتبق ضمنها سوى 120 مليون م³ فقط من أصل 605 مليون م³، وفقاً لمدير الموارد المائية في لجنة زراعة ناحية الشدادي.

يشير ظهور المقابر على الضفة الغربية للبحيرة، على طريق البحيرة القديم مقابل قرية الكرامة، التي كانت قد غمرت بمياه بحيرة السد، إلى مدى انخفاض منسوبها.

يعود الانخفاض الكبير في منسوب مياه بحيرة السد الجنوبي بالدرجة الأولى إلى إقدام دولة الاحتلال التركي على حبس مياه نهر الخابور المغذي للبحيرة بشكل تدريجي اعتباراً من ربيع عام 2013، إلى جانب الجفاف والتغيّر المناخي وتراجع منسوب الهطولات المطرية الذي تشهده المنطقة.

ويصل طول نهر الخابور إلى 312 كم من منبعه، مروراً بناحيتي سري كانيه وتل تمر عند دخوله شرق سوريا، حتى التقائه نهر جقجق، وصبّه في نهر الفرات، بعد تجميعه في سد الحسكة الجنوبي بالقرب من بلدة العريشة جنوب الحسكة.

وفي السياق، أوضح مسؤولون في السدي “روجآفا والفرات” أن عنفات التوليد في سدين توقفوا من جراء حبس تركيا “كميات كبيرة من مياه النهر وانخفاض منسوب المياه فيه بشكل غير مسبوق”.

وتنص الاتفاقية بين سوريا وتركيا الموقعة عام 1987 على ألا يقل الوارد المائي في نهر الفرات من تركيا إلى سورية عن 500 متر مكعب في الثانية لتشغيل عنفات الكهرباء في سد الفرات، إلا أن تركيا خفضت ذلك الوارد إلى نحو 200 متر مكعب.

شاهد أيضاً

دولة الاحتلال التركي تعيد هيكلة مرتزقتها

يحتدم الصراع بين الدولة التركية ومرتزقتها من جهة، وبين المرتزقة أنفسهم من جهة أخرى، في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.