الرئيسية / أخر الاخبار / معهد إسرائيلي: الاجتماع الأمريكي الروسي الإسرائيلي هو لتحجيم الدور الإيراني بسوريا

معهد إسرائيلي: الاجتماع الأمريكي الروسي الإسرائيلي هو لتحجيم الدور الإيراني بسوريا

أشار معهد دراسات الأمن القومي الإسرائيلي إلى أن اجتماع مستشاري الأمن القومي للولايات المتحدة وروسيا وإسرائيل في القدس يعد إنجازاً لسياسة إسرائيل، التي تتنقل بسلاسة بين مصالح موسكو وواشنطن وهي طرف في حوار القوى العظمى حول مستقبل سوريا والتدخل الإيراني في ذلك البلد.

ويرى المعهد في مقال تحليلي بأنه بالنسبة للولايات المتحدة وروسيا، تعتبر خطوة أخرى في جهودهما لإقامة روابط أوثق وتركيز الحوار بينهما على مسائل النزاع.

كما يُشير المقال إلى أن الهدف من اختيار إسرائيل كمكان للاجتماع كان هو التأكيد على دورها الإقليمي، ومن الممكن أيضاً أن يكون لكل من واشنطن وموسكو مصلحة في التعبير عن دعمها لإسرائيل في سياق التوترات الحاصلة في كل من الساحة السورية والإيرانية. ولدى إسرائيل مصلحة في المشاركة في المحادثات المتعلقة بالقضايا الإقليمية، ولكن القيام بذلك، قد يكون الأمر بمثابة دعوة إلى المخاطرة أيضاً، ويمكن أن تؤدي المحادثات إلى اتفاقات يتعلق بشكل أساسي باتفاق سياسي ودعم استقرار سوريا، دون معالجة أي مصالح إسرائيلية في هذا السياق.

ومن المقرر أن يجتمع مستشارو الأمن القومي للولايات المتحدة وروسيا وإسرائيل في إسرائيل في أواخر يونيو. وبحسب المقال يمثل هذا إنجازاً لسياسة إسرائيل، التي نجحت في التنقل بين مصالح موسكو وواشنطن وفي كونها طرفاً في حوار القوى العظمى حول مستقبل سوريا والتدخل الإيراني في ذلك البلد.

ويُشير المقال إلى أنه لم يتم الإعلان عن جدول أعمال هذا الاجتماع، وتُؤكد تقارير وسائل الإعلام الدولية إلى أنها تهدف إلى مناقشة ترتيب بشأن سوريا. ويستلزم هذا الإطار مناقشة تدخل إيران المستمر في ذلك البلد. ولكن في ضوء الخطاب المُحسَّن بين روسيا والولايات المتحدة، سيكون للاجتماع قيمة دبلوماسية متأصلة في حد ذاته، وأنه سيتناول أيضاً القضايا العالمية على جداول أعمال كل دولة.

ويبدو أن القصد (من جانب الولايات المتحدة وإسرائيل، على الأقل) هو مناقشة تطوير سياسة مشتركة بشأن سوريا وإيران. وبالنسبة لسوريا على وجه التحديد، يمكن الافتراض أنهم سيحاولون الترويج لترتيب ما على أساس المحادثات التي تقودها الأمم المتحدة في جنيف، على عكس المحادثات التي عُقدت في أستانا والتي شاركت فيها روسيا وإيران وتركيا وحدها.

وهنا، سيكون الهدف هو دفع الإصلاح السياسي في سوريا. ومن جانبها، ستطالب روسيا بالموافقة الأمريكية على الدور الرسمي للرئيس بشار الأسد وقبول ترشيحه في الانتخابات الرئاسية المقبلة في سوريا. وبالنظر إلى الأزمة المتفاقمة بين إيران والولايات المتحدة في منطقة الخليج، تتوقع الولايات المتحدة أن تدعم روسيا سياستها بشأن القضية الإيرانية، وخاصة لفرض عقوبات تهدف إلى إعادة إيران إلى مفاوضات تهدف إلى تحسين الصفقة النووية، الأمر الذي سيؤدي في نهاية المطاف إلى شلّ التأثير الإيراني – في سوريا على وجه التحديد، وفي الشرق الأوسط بشكل عام.

ولا ينبغي استبعاد أن يكون محور سياسة روسيا تجاه الشرق الأوسط، والتي يتم التعبير عنها في تقاربها وتعاونها الوثيق مع إسرائيل بعد موجة شديدة البرودة، وكذلك في التوتر المتزايد مع كل من إيران والنظام السوري، وذلك يرجع بشكل رئيسي إلى محاولة لتقترب أكثر من الولايات المتحدة. ويبدو أن الاجتماع المُزمع عقده في إسرائيل هو دليل آخر على ذلك.

ويتضح التقارب المتزايد بين واشنطن وموسكو مؤخراً من خلال الاتصالات المنتظمة بين كبار المسؤولين من الجانبين. ومن المقرر عقد اجتماع بين الرئيس دونالد ترامب والرئيس فلاديمير بوتين على هامش قمة مجموعة العشرين في طوكيو.

ويبدو أن إدارة ترامب مهتمة حالياً بمحاولة البناء على استعداد روسيا لمناقشة إزاحة القوات الإيرانية من سوريا، بالتعاون مع إسرائيل، وخاصة في أعقاب نشر تقرير المستشار الخاص مولر، وحتى التحرك تجاه إيران من أجل تخفيف حدة التوترات في الخليج وتشجيع إيران على الموافقة على مفاوضات جديدة بشأن الصفقة النووية. ويتمثل أحد العوامل المساهمة في اهتمام روسيا بتحسين العلاقات مع الولايات المتحدة في رغبتها في وضع نهاية سريعة للأزمة السورية، وكذلك تحسين العلاقات مع الغرب – وتحديداً أوروبا، على أمل إزالة العقوبات، التي فُرضت عليها بعد الأزمة في أوكرانيا.

كما تجدر الإشارة إلى أن روسيا وإيران شريكان في شن الحرب السورية جنباً إلى جنب مع النظام السوري، على الرغم من أن الفجوات في مواقفهم بشأن تشكيل مستقبل سوريا قد زادت تدريجياً. كما تصاعدت التوترات بينهما في الآونة الأخيرة، في ضوء الأزمة بين إيران والولايات المتحدة.

ويبدو أن نية روسيا لتغيير نمط تعاونها مع إيران مع الاقتراب من الغرب وإسرائيل قد تقرر بالفعل منذ عام بحسب تعبير المقال. على سبيل المثال، اقترحت روسيا على الولايات المتحدة وإسرائيل في كل من قمة هلسنكي في يوليو 2018 ومؤتمر باريس الذي تلا ذلك في وقت لاحق في نوفمبر أنها ستُجبر إيران على مغادرة سوريا. ومع ذلك، يبدو أن تنفيذ الخطة واجه مقاومة بين اللاعبين المؤثرين داخل روسيا، الذين كانوا يخشون التقارب مع الولايات المتحدة والتخلي عن إيران وبالتالي فضّلوا المواجهة المستمرة بين القوى العظمى. ومع ذلك، يبدو أن الرئيس بوتين نجح مؤخراً في التقدم في هذا الأمر، على الرغم من حقيقة أن جماهير المعارضة لا تزال أكثر بروزاً. لذلك من السابق لأوانه تقييم مدى جدية القيادة الروسية حول الخطة.

كما بذلت القيادة الروسية جهوداً لتحسين العلاقات مع إسرائيل. فالأزمة بين الدولتين بعد الحادث الذي أسقطت فيه طائرة استطلاع روسية على سوريا في سبتمبر 2018 . انتهت في أواخر فبراير 2019، فخلال اجتماع بين الرئيس بوتين ورئيس الوزراء نتنياهو، عرضت روسيا على إسرائيل إطاراً جديداً للتعاون في إنشاء ترتيب في سوريا يستلزم إبعاد القوات الأجنبية – وخاصة إيران – من أراضي البلاد. ومن الممكن أن تهدف هذه الخطوة إلى المساعدة في تعزيز التفاهمات بين موسكو وواشنطن. ومن المعقول أيضاً أن تكون إسرائيل لعبت دوراً حقيقياً في تعزيز مصلحة روسيا في التواصل الوثيق مع الولايات المتحدة وأن إسرائيل تتمتع بامتنان روسيا لذلك.

وباختصار، يبدو أنه في إطار الاجتماع، من المقرر إجراء مناقشة لصياغة سياسة مشتركة بشأن سوريا والنفوذ الإيراني فيها، وإزالة القوات الأجنبية من أراضي البلاد، وكذلك محاولة لحشد الاستعداد للعمل المشترك لحل تحديات المنطقة. وبالنسبة لسوريا على وجه التحديد، ستتمحور المحادثات حول الاستقرار والترتيب السياسي للبلد، ولكن هل من المشكوك فيه أن تكون الولايات المتحدة مُستعدة للتعاون مع روسيا مقابل الاعتراف بنظام الأسد أو المساعدة في تمويل إعادة إعمار سوريا. أما بالنسبة لإيران، فإن الأطراف سوف تسعى جاهدة للاتفاق على تفاهم مشترك لإنهاء الأزمة معها.

ومن الممكن أن يكون لكل من واشنطن وموسكو مصلحة في التعبير عن دعمها لإسرائيل في سياق سوريا وإيران. ولإسرائيل، التي لها دور في هذا الحوار، مصلحة في المشاركة في المحادثات بشأن القضايا الإقليمية المتعلقة بسوريا وإيران. لكن من خلال القيام بذلك، قد تدعو إسرائيل إلى إجراء قدر من المخاطرة أيضاً، لأن المحادثات يمكن أن تؤدي إلى اتفاقات تتعلق بشكل أساسي باتفاق سياسي ودعم استقرار سوريا، دون معالجة أي مصالح إسرائيلية في هذا السياق.

وفي كلتا الحالتين، يمثل اجتماع مستشاري الأمن القومي في إسرائيل إنجازاً دبلوماسياً لإسرائيل. حتى إذا لم يتوصل المشاركون إلى اتفاقيات عملية بشأن مستقبل سوريا وإزالة القوات الإيرانية من البلاد، فإن حقيقة هذا الحدث ترفع من مكانة إسرائيل وفرصة أن تتمكن من ممارسة النفوذ على تسوية مستقبلية في سوريا. لقد وعدت روسيا بالفعل بالحد من النشاط الإيراني وتتخذ في بعض الأحيان خطوات ملحوظة لإثبات أنها تتصرف بناءً على وعدها، بما في ذلك عن طريق إعادة نشر القوات الإيرانية والوكلاء بعيداً عن الحدود مع إسرائيل.

وخلال الاجتماع، سيحاول المستشار الروسي الحصول على شرعية لاستمرار حكم الأسد في سوريا والاعتراف بأنه فاز في الحرب السورية وأنه لا يمكن الاستغناء عنه، على الأقل في السنوات المقبلة. لذلك من المُستحسن أن تطلب إسرائيل، مقابل الاعتراف بحكم الأسد، إنشاء قناة اتصال عسكرية مع النظام السوري، من أجل تنسيق التوقعات: لمنع سوء التفاهم؛ لضمان أن النظام يمنع عمل الجماعات الإرهابية والوكلاء الإيرانيين في مرتفعات الجولان؛ ولمنع التصعيد الناجم عن قراءة أي من الطرفين بشكل خاطئ نوايا وأفعال الطرف الآخر.

شاهد أيضاً

تركيا: تسرق وتنهب الأثار في سوريا بحجة تواجد عناصر من حزب العمال الكردستاني تحت الأرض

على غرار ما سرقه الاحتلال التركي في مدينة عفرين المحتلة خاصة وبقية المناطق المحتلة بدأ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.