الرئيسية / أخر الاخبار / دخول العقد الاجتماعي الجديد في شمال وشرق سوريا حيّز التنفيذ

دخول العقد الاجتماعي الجديد في شمال وشرق سوريا حيّز التنفيذ

أدلى المجلس العام في الإدارة الذاتية الديمقراطية لإقليم شمال وشرق سوريا، ببيان أوضح فيه كيفية ومراحل صياغة العقد الاجتماعي، وآلية المصادقة عليه، ودخوله حيز التنفيذ.

تجمّع اليوم، أعضاء مجلس الشعوب الديمقراطية في الإدارة الذاتية الديمقراطية لإقليم شمال وشرق سوريا، والرئاسة المشتركة للمجلس التنفيذي في الإدارة الذاتية، وأعضاء مجلس العدالة، أمام مبنى المجلس التنفيذي، للإدلاء ببيان، قُرئ بثلاث لغات.

قرأت البيان باللغة العربية، نائبة الرئاسة المشتركة لمجلس الشعوب، فاطمة خليل، وباللغة الكردية، الرئيس المشترك للمجلس، فريد عطي، وباللغة السريانية نائب الرئاسة المشتركة بالمجلس التنفيذي كابرئيل شمعون.

وجاء في نصه:

على مدى عامين من العمل الدؤوب المستمر، وحرصاً على المصلحة العامة في مناطق الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا وحسن سير العمل وضماناً للسوريين في هذه المناطق، واستجابة لتوصيات مؤتمر أبناء الجزيرة والفرات المنعقد في مدينة الحسكة بتاريخ: 25/11/2020م، فقد قرر المجلس العام في الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا في جلسته الاعتيادية ذات الرقم/: 32/ تاريخ: 13/12/2020م تكليف رئاسته المشتركة بإصدار قرار يسمح بإعادة صياغة الميثاق الأساسي للإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا وتعديله.

وأضاف البيان “وقد تم صدور القرار رقم:/6/ من المجلس العام بتاريخ /14/12/2020 م بهذا الخصوص، حيث تمت فيه الموافقة على تشكيل لجنة مهمتها إعادة صياغة الميثاق الأساسي في الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا وتعديله بما يخدم المصلحة العامة ويضمن حقوق المكونات في شمال وشرق سوريا، وفي يوم: 10/6/2021م في جلسة المجلس العام الاعتيادية رقم:/34/ تمت قراءة هيكلية أسماء لجنة صياغة العقد الاجتماعي والتصويت عليها بالموافقة من قبل أعضاء المجلس العام”.

وأكمل البيان “تلاها انعقاد اجتماع للجنة الموسعة في مدينة الحسكة وقد بلغ تعداد هيكليتها:/158/ عضواً من الجنسين من مختلف الفعاليات والأحزاب السياسية والتكنوقراط والمرأة والشباب، والمكونات والأثنيات، وقد تم التوافق على تشكيل لجنة مصغرة تتكون من /30/ عضواً بنسبة متساوية من الجنسين لإعداد مسوّدة للعقد الاجتماعي، وهذا ما عملت عليه هذه اللجنة على مدى ما يزيد على ستة أشهر، بعدها عرضت نتائج عملها على اللجنة الموسعة لمناقشة ما تم إعداده”.

 وأوضح البيان “ومع اكتمال إعداد المسوّدة، قام أعضاء اللجنة الموسعة بعقد اجتماعات ولقاءات جماهيرية في جميع مناطق الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا هدفها مناقشة تفاصيل مسوّدة العقد الاجتماعي واستقبال مقترحات المكونات والفعاليات الشعبية والجماهيرية لعرضها على لجنة صياغة العقد ومناقشتها واعتماد المفيد منها لإغناء عملية صياغة العقد، وقد  اجتمعت اللجنة على مدى أربعة أيام متتالية في مقر الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا في مدينة الرقة من تاريخ: 4/ 12 لغاية 7 / 12 / 2023م. نتج عنها التوافق على صيغة نهائية لمسوّدة العقد الاجتماعي، وقد تمت إحالة هذه المسوّدة إلى المجلس العام في الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا للمصادقة عليها من قبل أعضائه بحضور ممثلين عن المجالس التشريعيّة في الإدارات الذاتية والمدنية ليتم اعتماد العقد الاجتماعي للإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا”.

وجاء في ختام البيان “وبناءً على ذلك: أعلن المجلس العام في الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا ولادة العقد الاجتماعي بصياغته الجديدة”.

شاهد أيضاً

تركيا: تسرق وتنهب الأثار في سوريا بحجة تواجد عناصر من حزب العمال الكردستاني تحت الأرض

على غرار ما سرقه الاحتلال التركي في مدينة عفرين المحتلة خاصة وبقية المناطق المحتلة بدأ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.