الرئيسية / أخر الاخبار / دعوات أميركية لإعلان الإدارة الذاتية حكومة محلية شرعية

دعوات أميركية لإعلان الإدارة الذاتية حكومة محلية شرعية

وصفت قيادة قوات سوريا الديمقراطية المباحثات التي جرت مع وفد أميركي رفيع المستوى زار المنطقة مؤخرا، بالبناءة لجهة التأكيد على دعم التحالف الدولي لخطوات تمكين الإدارة الذاتية الكردية، وهو الأمر الذي سيكون له أثر لاسيما على تركيا التي تعتبر أن مثل هذه الخطوات هي بمثابة خطوط حمراء.

زار وفد أميركي رفيع المستوى مناطق الإدارة الذاتية في شمال شرقي سوريا، حيث التقى الوفد بكبار قادة قوات سوريا الديمقراطية، حاملا معه رسالة دعم من إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن لهذه القوات في جهود الحرب على خلايا تنظيم داعش النشطة في المنطقة.

ولعل النقطة الأبرز، وفق مراقبين، هو تعهد الوفد بتقديم بلاده المساعدة في تمكين الإدارة الذاتية، بحسب ما أكده المسؤولون من الإدارة الذاتية.

وهذه هي أول زيارة لوفد دبلوماسي أميركي إلى المنطقة منذ تسلم إدارة بايدن مهامها. وترأس الوفد القائم بأعمال مساعد وزير الخارجية جوي هود، إلى جانب كل من نائب مساعد وزير الخارجية والممثل الخاص بالنيابة لسوريا إيمي كترونا، ونائب المبعوث الخاص لسوريا ديفيد براونشتاين، ومدير مجلس الأمن القومي للعراق وسوريا في البيت الأبيض زهرة بيل.

ووصف مظلوم عبدي، القائد العام لقوات سوريا الديمقراطية نتائج المباحثات التي جرت مع الوفد الأميركي بالبناءة، وأنه جرى التأكيد من قبل الجانب الأميركي على استمرار بقاء قوات التحالف الدولي في المنطقة لمؤازرة القوات المحلية في الحرب على داعش، وأيضا لتمكين الإدارة الذاتية.

وتقود الولايات المتحدة تحالفا دوليا ضد تنظيم داعش في العراق وسوريا منذ العام 2014. وتتمركز قوات التحالف في سوريا بمناطق السيطرة الإدارة الذاتية، حيث شكلت قوات سوريا الديمقراطية التي تمثل وحدات حماية الشعب عمودها الفقري، وتضم في صفوفها أيضا مقاتلين من أبناء العشائر في المنطقة.

ونجحت قسد في فرض نفسها رقما صعبا في المعادلة السورية، وتطمح هذه القوات إلى تشكيل حكومة الذاتية يديرها أبناء المنطقة  في شمال شرق سوريا.

ويقول محللون إن تعهد الوفد الأميركي لقادة قسد بدعم خطوات تمكين الإدارة الذاتية، لم يكن مفاجئا، حيث أن إدارة بايدن سبق وأكدت مرارا على أن أكراد سوريا شركاء استراتيجيون للولايات المتحدة وأنها لن تدّخر جهدا في دعمهم.

وقد أوصى تقرير صدر مؤخرا عن اللجنة الأميركية الدولية للحرية الدينية، إدارة بايدن بضرورة الاعتراف رسميا بالإدارة الذاتية  في شمال وشرق سوريا كحكومة محلية شرعية.

وتضمّن التقرير طلبا بمشاركة هذه الإدارة في اجتماعات الأمم المتحدة المعنية بسبل التسوية السياسية للأزمة السورية.

وكالات

 

 

شاهد أيضاً

الخارجية الأميركية تؤكد ارتكاب مرتزقة الاحتلال التركي جرائم حرب

أكد تقرير الخارجية الأميركية أن مرتزقة “الجيش الوطني السوري” واصلوا ارتكاب أعمال النهب التي قد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.