الرئيسية / أخر الاخبار / فيتامينات ومعادن تقوي مناعة الجسم

فيتامينات ومعادن تقوي مناعة الجسم

يقف عوز الفيتامينات والمعادن وراء مشاكل صحية كثيرة كفقر الدم وضعف المناعة وأخرى قد لا يعرفها الكثيرون منها بطء اندمال الجروح واضطرابات الذوق والشم والإصابات العينية والجلدية وتساقط الشعر وغيرها ما يجعلها ضمن أهم توصيات الأطباء للحفاظ على الصحة.

ومن المعادن الضرورية الحديد الذي يساعد في تحسين وظيفة الخلايا التائية التي تلعب دورا أساسيا في مناعة الجسم فيما يسبب عوزه فقر الدم والشحوب والتعب وزيادة احتمال الإصابة بالإنتانات وهو موجود في اللحوم والبيض والخضراوات.

وللزنك دور في رفع مناعة الجسم والوقاية من ذات الرئة والرشح الحاد والإسهالات والالتهابات فيما يسبب عوزه أمراض جلدية وتساقط الشعر واضطرابات بالذوق والشم والإسهالات والإنتانات المختلفة.

كما يسهم النحاس والسيلنيوم في رفع استجابة الجسم المناعية ويترافق نقصهما مع فقر الدم والاضطرابات العصبية والآلام العضلية ويوجد العنصران في السمسم والسبانخ والعدس والأغذية البحرية والأسماك.

ودور فيتامين “بي” الموجود بالحليب والأجبان والبيض في تعزيز الاستجابة المناعية وإنتاج الأضداد وفيتامين “سي” الموجود بالحمضيات والفليفلة والكيوي والفريز والزهرة والبروكلي كمضاد للأكسدة وللوقاية من الإنتانات الفيروسية والرشح والزكام وعوز الأخير يترافق مع نزوف وبطء في اندمال الجروح واضطرابات المناعة.

ويساعد فيتامين “دال” أيضا في بناء العظام واندمال الجروح فيما يعمل فيتامين “إي” كمضاد أكسدة ويؤدي نقصه إلى اضطرابات مناعية.

شاهد أيضاً

الخارجية الأميركية تؤكد ارتكاب مرتزقة الاحتلال التركي جرائم حرب

أكد تقرير الخارجية الأميركية أن مرتزقة “الجيش الوطني السوري” واصلوا ارتكاب أعمال النهب التي قد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.