الرئيسية / أخر الاخبار / انتهاكات فصائل مايسمى بـ”الجيش الوطني السوري ” الموالي للاحتلال التركي في ريف عفرين المحتلة

انتهاكات فصائل مايسمى بـ”الجيش الوطني السوري ” الموالي للاحتلال التركي في ريف عفرين المحتلة

إن الممارسات والانتهاكات ماتزال مستمرة في ريف عفرين المحتلة من قبل مسلحي الفصائل الموالية للاحتلال التركي والمستوطنين الموالين لهم مثل “الاستيلاء على الممتلكات بالقوة والاعتداء على مالكيها ، السلب و النهب والسرقة وغيرها من الأفعال والممارسات التي ترتقي إلى جرائم الحرب وجرائم ضد الانسانية.

وأبرز انتهاكات وجرائم مسلحي الفصائل وعوائل المستوطنين كانت على الشكل التالي :

– اقدمت مجموعة لصوص مجهولي الهوية على سرقة محل لبيع مواد المونة في حي الأشرفية والذي تعود ملكيته للمواطن الكردي حسين منان من أهالي بلدة باسوطة، وذلك عبر إحداث ثغرة في جدار المحل في مدخل البناء.
وشملت المسروقات عبوات السمنة وعلب شاي وأكياس سكر وأنواع مختلفة من المعلبات ومبلغاً مالياً يقدر بنحو 1750 تركي، ليبلغ إجمالي قيمة المسروقات نجو 1500 دولار أمريكيّ.
وأفاد شهود عيان أنّ السيارة التي تم تحميل المسروقات فيها شوهدت قرب مدرسة سليمان الحلبي على أوتوستراد مدخل مدينة عفرين تسير باتجاه القوس إلى مدينة إعزاز.
في سياق متصل بعمليات السرقة تمت مساء أمس الأحد سرقة دراجة نارية من مدخل بناء سكني في حي الأشرفية، وتعود مليكتها للشاب الكردي جهاد محمود من أهالي قرية كرزيليه، ومهنته عامل رافعة بناء.

_ قامت مجموعة من مسلحي فصيل جيش الشرقية ” المسيطرين على قرية حج إسكندر_ ناحية جنديرس ، يوم الأحد بتاريخ 13 11 2022 بالإعتداء ضرباً و بشكل عشوائي و وحشي على المواطن صدام العاصي ” مختار القرية ” 38 عاماً ، بسبب رفضه دفع الأتاوة من صفائح الزيت لمتزعمي الفصيل ، وسلب الصفائح بقوة السلاح بعد ضربه ضرباً مبرحاً ، مما أدى إلى إصابته بجروح متفاوتة و كسور في جسده أستدعي نقله إلى المشفى بمركز الناحية لتلقي العلاج ، هذا و ما زال طريح الفراش حتى الآن .

_ في سياق متصل أقدمت مجموعة من اللصوص مجهولي الهوية ” يرجح بأنهم من المستوطنين العمال في أملاكه ” في الساعة العاشرة و النصف ليلاً من يوم الإثنين بتاريخ 14 11 2022 بالإعتداء على المواطن رفعت بن حج خليل محمد 50 عاماً ، من أهالي قرية كفرشيلة _ التابعة لمدينة عفرين ، بالعصي و القضبان الحديدية على رأسه و أنحاء جسده ، بعد شعوره بقطع التيار الكهربائى ” الإنارة ” عن المنزل و دخول اللصوص خلسة بغرض السرقة ، هذا و قد تم نقله إلى المشفى التخصصي بمدينة عفرين و إخضاعه لعملية جراحية في الرأس و ما زال طريح الفراش بالمشفى .

_ كما أقدمت مجموعة مجهولة الهوية من المسلحين اللصوص المسيطرين على قرية برج حيدر _ شيراوا ، يوم الأحد بتاريخ 13 11 2022 بالسطو المسلح على منزل المواطن قازقلي عبد القادر حسن 40 عاماً من أهالي القرية ، أثناء زيارته لمنزل والده ، و سرقة أغلب محتويات المنزل من أدوات و تجهيزات منزلية و جرة الغاز ، إضافة إلى سرقة عدة خواتم ذهبية و كمر معدني مصنوع من الفضة ، فعندما عاد صباحاً وجد الأبواب و النوافذ مفتوحة و مكسورة من الجوانب .

من جهة أخرى نشبت خلافات حادة و ملاسنة بكلمات المهينة بين المواطنين الكُرد من أهالي قرية كورزيليه _ شيراوا من جهة ، و مجموعة من المستوطنين من جهة ثانية ، بسبب قيامهم بسرقة أجهزة بث الأنترنت من أسطح المنازل .
_ أقدم عناصر ميلشيا فيلق الشام المسيطرين على قرية كاوندا _ ناحية راجو ، يوم الجمعة بتاريخ 11 11 2022 على هدم و تجريف التربة وسط مزار القرية الكائن بجانب قبور الأطفال ، بحثا عن الكنوز الأثرية والتاريخية ، هذا و قد تم إختطاف الشاب شعبان شيخو بسبب قيامه بتصوير المزار بعد التخريب ، وقيام مسلحي الفصيل بإتلاف المقطع و من ثم الإفراج عنه .

_ أقدمت مجموعة من اللصوص مجهولي الهوية في قرية خلنيرة _ مدينة عفرين يوم الخميس بتاريخ 10 11 2022 على سرقة محتويات منزل المواطن فتحي معمو من الأدوات و التجهيزات المنزلية و المفروشات بعد قطع التيار الكهربائي و نقلها إلى أحد المستودعات في مدينة عفرين بغرض بيعها بالسوق المسماة ” سوق الحرامية “.
_ أقدمت مجموعة من عناصر فصيل اللواء المنتصر بالله ، المسيطرين على قرية عمر اوشاغي _ ناحية راجو ، بالإستيلاء على حقل الزيتون المقدر عددها بحوالي 240 شجرة ، و العائد ملكيته للمواطن مصطفى حسين جعفر ، المقيم حالياً في إقليم كُردستان، و بعد الإنتهاء من قطف الثمار ، قاموا بقطع أكثر من 15 شجرة بغرض جعلها حطباً للتدفئة ، علما بأن عمر الأشجار المقطوعة تقدر بحوالي 65 عاماً .

المصدر ــ منظمة حقوق الانسان عفرين- سوريا

شاهد أيضاً

حملة “الانتقام لشهداء الرقة” مستمرة في يومها الخامس

تتواصل حملة “الانتقام لشهداء الرقة” في يومها الخامس، بالبحث عن خلايا مرتزقة داعش في مناطق …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.