الرئيسية / أخر الاخبار / أزمة خبز بتل أبيض.. مافيات موالية لإردوغان تهرّب القمح السوري المسروق نحو تركيا

أزمة خبز بتل أبيض.. مافيات موالية لإردوغان تهرّب القمح السوري المسروق نحو تركيا

تل أبيض _ سلام الصالح

بعد الفوضى والاقتتال الداخلي وعمليات السلب والنهب التي تسببت بها الفصائل الارهابية الموالية لأنقرة في شمال شرق سوريا دخلت تلك المناطق في طور أزمة كبرى جديدة لا تقل فظاعة عما سبقها وذلك بعد تزايد عمليات التهريب لمحصول القمح الاستراتيجي حيث تقوم تلك الفصائل بنقل آلاف الأطنان منها إلى تركيا عبر معبر تل أبيض المحتلة الحدودي الذي تسيطر عليه مما يستنزف انتاج تلك المناطق ويهدد بحدوث ازمة غذائية حادة.

تهريب ممنهج

كشفت مصادر أهلية عن عمليات تهريب منظمة وعلى نطاق واسع تقودها قيادات الفصائل الارهابية في تلك المناطق، لمئات الأطنان من محصول “القمح” الاستراتيجي، مما ينذر بحدوث كارثة إنسانية كبيرة مع تصاعد التحذيرات من أزمة غذاء عالمية ستؤثر على سوريا وتلك المناطق بالذات أكثر من غيرها.

استنزاف منظم للقمح بتواطؤ من قبل الإرهابيين المواليين لحكومة اردوغان

أحد خبراء الزراعيين في المنطقة لم يكشف هويته لأسباب أمنية، قال لشبكة “هردم نيوز” الإخباري انه وبمجرد انتهاء عمليات الحصاد عمدت الفصائل المرتزقة الموالية لحكومة اردوغان الى تهريب كميات كبيرة من القمح الى تركيا عبر معبر كري سبي / تل أبيض الحدودي الذي تسيطر عليه وان الكميات الكبيرة للقمح المهرب وعلنية التهريب الذي يتم في وضح النهار يقطعان أية شكوك في احتمالية أن يكون التهريب مجرد عمليات فردية يقوم بها مجموعة من الأفراد. ومما يعزز فرضية أن التهريب يتم بغطاء مما يسمى بالمجلس المحلي المشكل من قبل الاستخبارات التركية هو الثمن البخس الذي وضعته تلك الجهة لشرائه من الفلاحين، مما يدفع الفلاحين في تلك المناطق الى بيعه لتجار هم بالحقيقة ليسوا أكثر من واجهات لقادة الفصائل الارهابية ليقوم هؤلاء بنقل القمح علنا وعلى رؤوس الاشهاد الى تركيا.

وفي سبيل الحصول على متطلبات الاستحواذ على القمح، قام قادة تلك الفصائل بتمويل عمليات الجمع والشراء، وصولاً إلى تسهيل عمليات النقل عبر الحواجز العسكرية، وليس انتهاء بمرحلة تهريب المادة الأساسية إلى خارج سوريا.

وتفيد تقارير اعلامية بتأكيدات أن القمح هو “من الحبوب الرئيسية في الغذاء عالميا وسط أزمة الغذاء مع وقوع القمح في صلب نزاع في الأسواق العالمية التي هزّتها الحرب في أوكرانيا وعواقبها، وسط تحذيرات من أنّ “خطراً مستداماً” يخيم على الأمن الغذائي لا سيّما في سوريا في ظل تفاقم أزمة الأوضاع المعيشية وغلاء الأسعار المتصاعد في عموم البلاد.

herdem-news

شاهد أيضاً

الإيزيديون والأربعاء.. عيد بدء الحياة والخليقة

يعدّ الإيزيديون الأربعاء، يوم بدء الخليقة والحياة على الأرض، حيث يلونون فيه البيض بعد سلقه، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.