الرئيسية / أخر الاخبار / الاحتلال التركي تقدم مشروع استيطاني لإنشاء 6000 شقة على املاك الكرد المهجرين في تل ابيض المحتلة

الاحتلال التركي تقدم مشروع استيطاني لإنشاء 6000 شقة على املاك الكرد المهجرين في تل ابيض المحتلة

مركز الاخبار

اهالي حي “عين العروس” بمقاطعة تل ابيض المحتلة يرفضون انشاء مستوطنات على املاكهم الخاصة واملاك الكرد المهجرين

كشف مصدر خاص نقلاً عن إداري رفيع المستوى ضمن ما يسمى المجلس المحلي المشكل من قبل سلطات الاحتلال التركي في مدينة تل أبيض المحتلة لـ”شبكة هردم نيوز” أن سلطات أمنية لدولة الاحتلال التركي اوعظ الإداريين بضرورة الاسراع في إنشاء مستوطنة جديدة بمحيط المقاطعة المحتلة.

وأوضح المصدر، ومن خلال اللقاء نُوهنا انه بأوامر مباشرة من الرئاسة التركية، أُرسل فريق كامل من المهندسين المختصين في مجال البناء والتعمير إلى مقاطعة تل أبيض المحتلة لدراسة مكان إنشاء المستوطنات الجديدة.

وأضاف المصدر، كان في استقبال الفريق “رؤساء البلديات” الموالية للسلطات الاحتلال في تل ابيض واريافها المحتلة.

وتابع، حيث قام الفريق المختص بجولة ميدانية في حي الاسكان بالمدينة، وبعد الكشف الميداني والبحث تم الاتفاق على إنشاء مستوطنة تضم 6000 الاف شقة سكنية تمتد من حي الاسكان وحتى حي عين عروس جنوبي المدينة أي بقرابة 3 كم.

وأكد المصدر ان مكان المستوطنة التي ستنشئ عليها تعود اغلب الاملاك للمكون الكرد المهجرين الذين نزحوا من المنطقة إبان الحملة العسكرية التركية ضد المكون الكردي في عام 2019.

وعلى إثره تجمع العشرات من مواطنو حي عين العروس المحيطة بتل أبيض امام “المجلس المحلي” لرفضهم قرار انشاء مستوطنات على املاكهم الخاصة وأملاك الكرد المهجرين عنوة من اراضيهم ما دفع سلطات الاحتلال ومرتزقتهم الى ابعادهم عن المقر عنوة وهددهم بالطرد من المدينة.

وبالتزامن مع هذه الاجراءات على الأراضي السورية قامت السلطات التركية بسحب 3000 بطاقة مساعدات أو ما يعرف ببطاقة الحماية المؤقتة الخاصة بالسوريين المقيمين في تركيا (الكيملك)، تمهيدا لترحيلهم إلى المستوطنات التي سيتم تشيدها على الاراضي السورية المحتلة.

هذا واكدت مصادر عدة انه من بين السوريين المقيمين في تركيا الذين سحبت منهم بطاقة الحماية المؤقتة مواطنون من المكون الكردي، هؤلاء تم منحهم ورقة خاصة بمثابة جواز سفر استعدادا لترحيلهم إلى الدول الاوربية وهذا يدخل في إطار التغيير الديموغرافي في المناطق الكردية وجعل تلك المناطق عربية بحتة.

وذكرت المصادر أن برنامج الاستيطان والترحيل وبناء الشقق السكنية تتم من خلال التنسيق بين السلطات التركية والقطرية من خلال بعض الجمعيات المشبوهة وكذلك بمساعدة حركة الإخوان المسلمين الفلسطينة.

ويشار بأن حي عين العروس تعتبر الحي الجنوبي لمدينة تل أبيض، تبعد 3 كم جنوب مركز مدينة تل أبيض و92 كم شمال مدينة الرقة و 50 كم تقريباً شرق مدينة كوباني.

Herdem-news

شاهد أيضاً

وزيرة تركية: أنقرة تحارب في سوريا ليس من باب التعاطف معهم بل لتطهيرها من الوجود الكردي

قالت داريا يانيك وزيرة الأسرة والخدمات الاجتماعية، في تركيا، إن بلادها تحارب للقضاء على الوجود …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.