الرئيسية / أخر الاخبار / تلوّث مياه الفرات يهدد بتفشي السرطان في سوريا
????????????????????????????????????

تلوّث مياه الفرات يهدد بتفشي السرطان في سوريا

مركز الاخبار
حذّر مسؤولون في الإدارة الذاتية من خطر تلوّث مياه نهر الفرات على صحة وحياة السوريين، لما قد يسببه من أمراض من بينها السرطان بينما طالبت الأهالي بوقفة جادة لمعالجة هذا الإشكال.

وأكد مسؤول في صحة كوباني، أنّ دوائر الصحة في المدينة ونواحيها سجّلت ارتفاعاً ملحوظاً في الحالات المرضية التي يتسبب فيها تلوث المياه، موضحا لـ”هردم نيوز” أن المخلفات التي تُرمى في نهر الفرات، وعدم وجود أجهزة تصفية حديثة، وحبس المياه، كلها عوامل أدت إلى تفشّي هذه الأمراض.

وبيّن أن أمراضاً كالحمى والإسهال والتهاب المسالك البولية والمعدة، تنتشر بكثرة بسبب تلوث المياه، لا سيما في المناطق المتاخمة لنهر التي تشهد قيام نسبة غير قليلة من السكان هناك بشرب الماء من النهر مباشرة، مشيرا إلى وجود تحذيرات من تسبب ذلك في أمراض خطيرة كالسرطان والكوليرا.

وأضاف أنّ “لون الماء تغيّر في بعض المناطق إلى (البيج)، لكثرة ما فيه من مواد ملوثة”، مشددا على ضرورة وجود تنسيق جهات معنية المعنية لتلافي تداعيات هذا المشكل.

وفي هذا السياق قال الدكتور حكمت أحمد: إن “مياه نهر الفرات تعد مصدرًا أساسيًّا لمياه الشرب للملايين بعد تصفيتها وتعقيمها، وهي في الأساس لم تكن صافية وصالحة للشرب بشكل تام نتيجة اختلاط مياه الصرف الصحي والمعامل الكيمياوية التركية بها، إذ تقوم تركيا بربط خطوط الصرف الصحي لديها والمجاري بمياه نهر الفرات المتدفقة إلى الأراضي السورية”.

من جهتها، قالت رئيسة المشاركة في لجنة الصحة، هدلة احمد، إنّ نهر الفرات تحوّل إلى مصدر رئيس للإصابة بالأمراض السرطانية بمختلف أنواعها، موضحة أن التلوث في النهر وصل إلى معدلات مرتفعة.

ولفتت إلى أنّ رمي المخلفات الطبية ومياه الصرف الصحي، في نهر الفرات بعد حبس المياه من قبل سلطات التركية، تسبب في ارتفاع نسبة التلوث، مؤكدة، خلال حديثها، أن نسبة المصابين بالأمراض المختلفة في أقليم الفرات وصلت إلى أرقام مخيفة تنذر بكارثة كبيرة على المدى القريب والبعيد، ودعت إلى وقفة جادة وعاجلة من قبل المجتمع الدولي لتلافي ذلك.

وفي وقت سابق حذرت إدارة السدود في سد تشرين من أن الأهالي باتوا أمام كارثة حقيقية، لأن خفض منسوب المياه وخاصة في فصل الصيف سيتسبب بزيادة الأمراض والجائحات، إذ أن المياه الملوثة أكثر وسيلة لنقل هذه الأمراض، ومن المعروف أن أغلب السكان يعتمدون على النهر مباشرة في مياه الشرب دون وجود محطات تصفية.

herdem-news

 

شاهد أيضاً

الإدارة الذاتية الديمقراطية: جميع الإمكانات ستكون مُسخَّرة لتحرير عفرين

أكدت الإدارة الذاتية الديمقراطية أن احتلال عفرين وجغرافيتها هو احتلال لسوريا برمتها، وأن خيار تحرير …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.