الرئيسية / أخر الاخبار / الاحتلال التركي يشهر ثلاثية «الماء والنار والضوء» ضد المدنيين في شمال سوريا

الاحتلال التركي يشهر ثلاثية «الماء والنار والضوء» ضد المدنيين في شمال سوريا

مركز الاخبار

أفادت مصادر محلية من منطقة الشهباء شمال حلب، أن قوات الاحتلال التركي وفصائلها المتمركزة في قرية تل مالد، أضرمت النيران بالأراضي الزراعية، لتلتهم النيران مساحات شاسعة من الأراضي الزراعية المزروعة بالقمح والشعير، بين قريتي تل مالد وأم حوش في الشهباء.
يذكر أن القوات التركية استهدفت، يوم أمس، قرية أم الحوش بالقذائف المدفعية، مخلفة أضرارًا مادية بممتلكات المدنيين.
ويوم أمس، أقدمت القوات التركية المتمركز في جرابلس على إحراق بعض المحاصيل في الجهة الغربية من ريف كوباني وحرق خراطيم المياه الأمر الذي سيتسبب بحرمان المقاطعة من التزود بمياه الشرب وهي أساساً تعاني بسبب حبس تركيا لمياه نهر الفرات.

ومنذ شهر يناير 2021 اتجه دولة الاحتلال التركي لتخفيض حصة سوريا من مياه الفرات إلى مستويات متدنية بشكل كبير، بحسب “الإدارة الذاتية” الكردية، لتبلغ ما يقارب 200 متر مكعب من المياه في الثانية فقط، وهو الأمر الذي يعتبر “خرقا لاتفاقية 1987″، والتي نصت على أن تكون الحصة 500 متر مكعب في الثانية الواحدة.

وكانت “هيئة الطاقة في إقليم الفرات والجزيرة التابعة للإدارة الذاتية الديمقراطية لشمال وشرق سوريا قد أعلنت أواخر أبريل الماضي عن تخفيض ساعات التغذية بالتيار الكهربائي، بسبب الانخفاض “الهائل” في منسوب مياه نهر الفرات.

ومنذ بداية يناير الماضي وحتى الآن انخفض منسوب مياه النهر 5 أمتار، الأمر الذي نتج عن أضرار كارثية. أكثر من 50 بالمئة من أراضي مدينة كوباني تضررت بسبب جفاف مساحات كبيرة من النهر. هذه الأراضي كانت تعتمد بالسقاية على نهر الفرات”.

ويشار إلى أن الأضرار لا تقتصر على السقاية فقط، بل انسحبت إلى معدلات وصول الطاقة الكهربائية إلى منازل المدنيين بالاضافة الا ان الكهرباء في مناطق شرق سوريا باتت تصل ساعة واحدة فقط، لأن عنفات السدود لم تعد تعمل بشكل كامل بسبب انخفاض منسوب المياه”.

ويقول نشطاء ومراقبون “تركيا تستخدم هذا العمل كسلاح ضد قسد. بالنتيجة الأولى تلحق الضرر والأذى بالمدنيين العزل في شمال شرق سوريا”، مضيفا: “أنقرة لا تضر الإدارة الذاتية وقسد بل المواطنين العزل”.

herdem-news

 

شاهد أيضاً

اختطاف 35 مواطنة ومواطناً في عفرين المحتلة

اختطف جيش الاحتلال التركي ومرتزقته 35 مواطنة ومواطناً خلال شهر آذار في عفرين المحتلة. وسط …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.