الرئيسية / أخر الاخبار / ​​​​​​​إدارة سد تشرين: لا صحة لادعاءات ارتفاع منسوب نهر الفرات
DCIM100MEDIADJI_0074.JPG

​​​​​​​إدارة سد تشرين: لا صحة لادعاءات ارتفاع منسوب نهر الفرات

نفت إدارة سد روج آفا “تشرين” في شمال شرق سوريا، الادعاءات المتداولة حول إعادة الدولة التركية لضخ مياه نهر الفرات خلال الأيام الماضية بنسبة أعلى من الحالية.

وجاء ذلك في تصريحٍ أدلى به الإداري في سد روج آفا “تشرين”، جهاد بيرم، لوكالة “هاوار”، اليوم الخميس، مع استمرار انخفاض منسوب مياه نهر الفرات إلى مستويات غير مسبوقة.

وأكد جهاد بيرم أن الدولة التركية لا تزال تحبس حصة سوريا من نهر الفرات منذ الـ 27 من كانون الثاني/ يناير من العام الجاري، فيما تضخ كميات ضئيلة جدًّا لا تزيد عن 200 متر مكعب في الثانية.

وتتجاهل تركيا الاتفاقية المبرمة مع سوريا والعراق عام 1987، والتي تنص على ضخ مياه نهر الفرات إلى الأراضي السورية بكمية 500 متر مكعب في الثانية، تحصل الأراضي العراقية على 60% من تلك الكمية.

وأوضح بيرم أن السد يتوقف كليًّا عن العمل لمدة 16 ساعةً في اليوم، فيما يعمل 8 ساعات فقط لتزويد عدة مناطق بالتيار الكهربائي ولساعات قليلة.

وأضاف جهاد بيرم أن إدارة السد ستعلن بشكلٍ رسمي للرأي العام، عن أي تغيير قد يطرأ على منسوب مياه النهر في الأراضي السورية، مؤكدًا أن “بعض المواقع الإعلامية تضلل الرأي العام للتغطية على الكارثة الإنسانية التي تحدثها الدولة التركية من خلال حبسها المياه عن سوريا”.

المصدر : ANHA

شاهد أيضاً

الإدارة الذاتية الديمقراطية: جميع الإمكانات ستكون مُسخَّرة لتحرير عفرين

أكدت الإدارة الذاتية الديمقراطية أن احتلال عفرين وجغرافيتها هو احتلال لسوريا برمتها، وأن خيار تحرير …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.