الرئيسية / أخر الاخبار / تركيا … محاكمة 108 من أعضاء HDP لإحتجاجهم ضد سيطرة داعش على كوباني

تركيا … محاكمة 108 من أعضاء HDP لإحتجاجهم ضد سيطرة داعش على كوباني

في أجواء من الترهيب والملاحقات يتعرض حزب الشعوب الديموقراطي المعترف به رسميا والذي لديه قاعدة برلمانية إلى أوسع حملة للمطاردة والتشوية والتسقيط ومحاولات من أردوغان شخصيا لإيجاد الذرائع لإغلاق الحزب نهائيا.

آلاف من قيادات وقواعد الحزب ومؤيديه أو المحسوبين عليه كان مصيرهم قاتما، فأما الطرد من الوظيفة أو الملاحقة والسجن بحجة أن هذا الحزب على الرغم من شرعية ممارسته العمل الا أنه متهم بالتواطؤ مع حزب العمال الكردستاني ومدافع عن سياساته كما تزعم اوساط العدالة والتنمية وأذرع الحكومة وأردوغان شخصيا.

وبدأت محكمة تركية اليوم الاثنين محاكمة العشرات من أعضاء حزب الشعوب الديمقراطي، بينهم الزعيم السابق للحزب، بسبب الاحتجاجات التي تفجرت أثناء هجوم تنظيم داعش على مدينة كوباني الكردية عام 2014.

ومن بين المتهمين صلاح الدين دميرطاش الرئيس المشارك السابق لحزب الشعوب الديمقراطي المعارض، فضلا عن العديد من أعضاء حزب الشعوب ونوابه السابقين.

وترتبط الاتهامات التي يواجهونها باحتجاجات وأعمال شغب شهدتها تركيا في الفترة من السادس إلى الثامن من أكتوبر من عام 2014 ، والتي وقعت عندما حاصر تنظيم داعش مدينة كوباني بالكردية شمالي سوريا.

 تشمل الاتهامات “زعزعة وحدة وسلامة أراضي الدولة” والقتل والشروع في القتل وحرق العلم والقيام بأعمال نهب.

وتتهم الحكومة التركية حزب الشعوب الديمقراطي، وهو حزب سياسي مرخص، بأنه يرتبط بمنظمة “حزب العمال الكردستاني”.

ولاقى 37 حتفهم في الاحتجاجات، التي اندلعت على خلفية اتهامات بأن الجيش التركي وقف مكتوف الأيدي بينما كان المسلحون المتشددون يحاصرون كوباني، وهي مدينة حدودية يمكن رؤيتها من تركيا.

ويقول حزب الشعوب الديمقراطي إن قضية هذا الأسبوع خطوة أخرى من السلطات لتقويض الحزب بعد أن قدم ممثل ادعاء تركي كبير دعوى قضائية لحظر الحزب الشهر الماضي بسبب روابط مزعومة بمقاتلين أكراد.

ووجهت للمتهمين، وعددهم 108 من بينهم صلاح الدين دمرداش أحد أبرز السياسيين في تركيا، 37 تهمة بالقتل وزعزعة وحدة وسلامة أراضي الدولة.

وتضم لائحة الاتهام أيضا تهما بالتحريض على الاحتجاجات وهو ما ينفيه حزب الشعوب الديمقراطي.

وقال مدحت سنجار الزعيم المشارك للحزب أمام المحكمة في مجمع سجن سنجان بأنقرة “سندحض هذ المؤامرة ونوسع النضال من أجل الديمقراطية ونفسد حسابات السلطة السياسية وسننقذ معا بكل تأكيد هذا البلد من تلك الهجمة الاستبدادية”.

ويتعرض حزب الشعوب الديمقراطي لضغوط متزايدة من حزب العدالة والتنمية، الذي يتزعمه الرئيس رجب طيب أردوغان، وحلفائه في حزب الحركة القومية خلال السنوات الأخيرة.

وكالات

شاهد أيضاً

اختطاف 35 مواطنة ومواطناً في عفرين المحتلة

اختطف جيش الاحتلال التركي ومرتزقته 35 مواطنة ومواطناً خلال شهر آذار في عفرين المحتلة. وسط …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.