الرئيسية / أخر الاخبار / مشروع التتريك من عفرين إلى هولير قيد التنفيذ

مشروع التتريك من عفرين إلى هولير قيد التنفيذ

مركز الأخبار
أطلقت مجموعة تعرف باسم “آندا” تابعة لحزب العدالة والتنمية (AKP) وحزب الحركة القومية (MHP)، مشروعاً لتتريك الأطفال الكرد في روج آفا وجنوب كردستان تحت غطاء المساعدات، كما هو الحال في عفرين وأجزاء أخرى من شمال سوريا، تحاول تركيا من خلال الدورات والتعليم في المدارس تفعيل مشروع التتريك في عام 2021 في هولير والموصل وكركوك.
تسعى جمعية وفايا مع بيرا (آندا)، التي أسسها حزب العدالة والتنمية (AKP) وحزب الحركة القومية (MHP) للترويج للغة التركية في الشرق الأوسط وآسيا، وخاصة في كردستان من خلال التعليم في المدارس والدورات التركية.
آندا، هي جمعية دينية وقومية تركية، تأسست منذ بداية هجمات داعش على العراق في عام 2014 تحت غطاء مساعدة التركمان في العراق، وبحسب مسؤولين في الجمعية فإنها أصبحت جمعية رسمية في عام 2016.
واعترف مسؤولو الجمعية في مقابلاتهم مع وسائل إعلامية أثناء التأسيس، أنه في حالة وجود اضطرابات داخلية ونزاع، فإنهم يتواصلون مع تلك المناطق وينظمون أنفسهم باسم مساعدة الضحايا.
وبحسب المعلومات التي نشرتها الجمعية في بيان صحفي، فقد نظمت نفسها في 33 مدينة تركية، وفي قبرص، ومقاطعة سكوبيه، وأفغانستان، سوريا (الباب وعفرين)، هولير، كركوك، خورماتو، تلعفر والموصل.
حيث يقومون بتوزيع القرطاسية وبعض المستلزمات الأخرى على عشر مدارس في هولير يقال إنها مدارس تركمانية، وفي كركوك وتلعفر والموصل وخرماتو تقدم القرابين خلال شهر رمضان، وتوزع البطانيات والمواد الغذائية.
تعمل آندا بالتعاون مع TİKA (وكالة التنسيق والتعاون التركية)، التي تتعامل بشكل أساسي مع المواقع التاريخية والهندسة المعمارية، من خلال ترميم المدارس والمباني، فيما تتكفل آندا بتدريب وتمويل التعليم التركي في هذه المدارس.
أما في منطقة هولير، فيجري تنفيذ مشروع “التتريك” بدعم من النائب عن الجبهة التركمانية ووزير مكونات إقليم كردستان آيدن معروف.
يوضح مدير العام لجمعية آندا، أوكان توسون، أنه حتى الآن لم يقدموا المساعدات في غير هذه المناطق، لكنهم ينوون تنفيذ مشاريع أخرى مستدامة في هذه المناطق.
وبحسب المعلومات التي قدمتها توسون لوسائل الإعلام التركية، فإن خطتهم هي فتح دورات لتعليم اللغة التركية في هولير والموصل في عام 2021، بزعم تعزيز العلاقة بين الشعبين الكردي والتركي.
آندا، التي تقوم بذبح الأطفال الكرد في عفرين، تجبر الأطفال الكرد على تلقي التعليم التركي.
جدير بالذكر أن مؤسسة التعليم التابعة للدولة التركية افتتحت مدرسة تركية خاصة في هولير العام الماضي، وتقوم بإعطاء الدروس والدورات باللغة التركية لتتريك المنطقة.

شاهد أيضاً

اختطاف 35 مواطنة ومواطناً في عفرين المحتلة

اختطف جيش الاحتلال التركي ومرتزقته 35 مواطنة ومواطناً خلال شهر آذار في عفرين المحتلة. وسط …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.