الرئيسية / أخر الاخبار / الأمم المتحدة… عمليات عسكرية للنظام السوري وللمتشددين الموالين لتركيا ترقى لجرائم حرب

الأمم المتحدة… عمليات عسكرية للنظام السوري وللمتشددين الموالين لتركيا ترقى لجرائم حرب

كشف تقرير لمحققين أمميين عن سوريا، هول الانتهاكات المرتكبة في حق الإنسانية والتي تورط فيها النظام وداعميه والفصائل المتشددة المحسوبة على المعارضة الموالية للأحتلال التركي على حد سواء.

وقال محققون تابعون للأمم المتحدة اليوم الثلاثاء إن طائرات حربية سورية وروسية نفذت ضربات جوية مميتة ترقى إلى حد جرائم الحرب على مدارس ومستشفيات وأسواق في محافظة إدلب. جاء ذلك في تقرير ندد أيضا بهجمات لمرتزقة إسلاميين متشددين المحسوبين على الدولة التركية.

وقال المحققون إن “القصف العشوائي” من جانب القوات الموالية للنظام السوري واستخدام الذخائر العنقودية، لافتين إلى أن مثل هذه الهجمات يرقى إلى جرائم حرب.

واتهمت لجنة الأمم المتحدة للتحقيق المعنية بسوريا أيضا مرتزقة هيئة تحرير الشام، وهي جماعة متشددة تتحرك بأوامر من تركيا وتسيطر على أجزاء من شمال غرب سوريا، بإطلاق نيران المدفعية على مناطق مدنية “بلا هدف عسكري مشروع على ما يبدو”.

وأضافت أن مرتزقة الهيئة، التي كانت تعرف في السابق باسم جبهة النصرة، عذبوا وأعدموا معتقلين.

وقال باولو بينيرو رئيس اللجنة في بيان “الواضح من الحملة العسكرية أن القوات الموالية للحكومة ومن تصنفهم الأمم المتحدة إرهابيين انتهكوا بشكل صارخ قوانين الحرب وحقوق المدنيين السوريين”.

واستند التقرير، الذي يغطي الفترة بين نوفمبر 2019 ويونيو 2020، إلى بيانات طلعات جوية وشهادات شهود.

وفحص التقرير 52 “هجوما رمزيا” في شمال غرب سوريا منها 47 هجوما منسوبا لقوات النظام السوري المدعوم من روسيا.

وقالت كارين كونينج أبو زيد عضو اللجنة “واجه رجال ونساء وأطفال أجرينا معهم مقابلات خيارا مروعا بين التعرض للقصف أو الفرار إلى عمق المناطق الخاضعة لسيطرة هيئة تحرير الشام حيث تتفشى انتهاكات حقوق الإنسان فيها بقولها

“أفعال أعضاء هيئة تحرير الشام ترقى إلى حد جرائم الحرب”.

وقال التقرير “لدى اللجنة أسباب منطقية للاعتقاد بأن قوات موالية للنظام السوري ارتكبت جرائم حرب بمهاجمة الأطقم والمنشآت الطبية عن عمد من خلال شن ضربات جوية”.

شاهد أيضاً

الإدارة الذاتية الديمقراطية: جميع الإمكانات ستكون مُسخَّرة لتحرير عفرين

أكدت الإدارة الذاتية الديمقراطية أن احتلال عفرين وجغرافيتها هو احتلال لسوريا برمتها، وأن خيار تحرير …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.